بحث هذه المدونة الإلكترونية

2011/04/07

"خبز وماء والنّصابة لا‮"!!!‬


شَنَقَ الشعب التونسي النظام النوفمبري يوم 14 جانفي 2011 ، يوم توحّدت شعارات أبناء هذا الوطن وتماهت مع صديد الأغلال والأصفاد التي ضُربت عل لسانه وعقله ويده طيلة ربع قرن وأكثر... شعارات اختلفت في صيغها وتركيباتها وحتى في لغتها ولكنها اجتمعت في شعار "خبز وماء وبن علي والتجمّع لا"... وهو شعار منغرسٌ في طبيعة التونسي الذي يُؤثر كرامته عل حاجته البيولوجية...

هذه الشعارات يبدو أن شُعلتها بدأت تذوي وتُلاَمِسُ بؤر العتمة بفعل "العقول المدبّرة" التي مازالت أياديها ملطخة بأوحال الفساد والاستبداد، والتي تسعى جاهدة إلى إجهاض الثورة التونسية وتشويه مسارها... ولنا في أحداث باب الجزيرة وباب الفلة والصبّاغين ونهجي شارل ديغول وبومنديل ما يكفينا من أدلة قاطعة على مأسَسَة الشدّ إلى الوراء...

إن ما حصل في هذه المناطق بقلب العاصمة الأسبوع المنقضي يجعلنا نذهب في التأويل مذاهب شتّى، ولكن يبدو أقرب التأويلات إلى التصديق هي تلك التي تدين بشكل واضح أطرافا بعينها لتأجيج سعير العنف والفتنة الجهوية.. ولنا في بعض المعطيات ما يعزّز ذلك فبعد مقتل ابن عون بإحدى الحانات على يد أحد حرّاسها، على اثر هذه الحادثة وفي يوم جنازة الـمُتَوَفَّى اشتعلت نيران الفتنة والثأر (بعيدا عن مجرى القانون) فتم الاعتداء بالعنف الشديد على "نصّابة" وتجار باب الفلة وبومنديل والصّبّاغين وغيرها من المناطق باعتبار إنهم أصيلو سبيبة وجلمة والقصرين وسيدي بوزيد والقيروان وجندوبة.. كما تم نهب وسلب أموال وبضائع التجار وحرق بعض محلاتهم كما تم إيقاف حوالي 300 شخص منهم ورُفعت شعارات مهينة ضدّهم من قبيل "خبز وماء والنّصّابة لا"!!!

"النّصّابة" القادمون من دواخل البلاد، من الولايات الأكثر تهميشا وتفقيرا، والذين يفوق عددهم عشرة آلاف لهم اكثر من 2000 محل تجارة، ساهموا في ثورة الشعب التونسي مثلما غذّى إخوانهم وآبائهم وأبنائهم شرارة الثورة واستماتوا من أجل إنجاحها... هؤلاء "النصّابة" يضخّون الكثير من الدماء في الاقتصاد التونسي على هامشيتهم، هؤلاء "النّصابة" سرقت أحلامهم عصابة الطرابلسية وأذلّتهم الدوائر البلدية ونخرت جيوبهم دوريات الأمن "بالخمّوس" و"العشّور" واحتقرتهم وسائل إعلام عبد الوهاب عبد الله بتعلّة "جمالية المدينة"!!! وهاهي ـ بعض وسائل الإعلام النوفمبري ـ تواصل اليوم نفس الدور القذر... فهل يُعقل أن نقرأ "تحقيقًا" على موقع انترنات (مالكه معروف جدًا) هل يُعقل أن نطالع في هذا "التحقيق الصّحافي" بعنوان: "العاصمة: أهالي باب الجزيرة يستغيثون...أولاد جلمة اقلقوا راحتنا ولا نقبل إلا بترحيلهم"، هل يعقل أن نقرأ عبارات من قبيل: "أبناء جلمة أقلقونا / هذه الفئة يصعب التعامل معها / النازحون / لقد استعمرونا / أخافهم كثيرا ولا أرغب في بقائهم في منطقتنا/ لن يهدأ لي بال إلا بأخذ الثأر / روح بروح / تسفيرهم إلى مناطقهم /" وفي هذا التحقيق الأعرج يقول مصدر مسؤول (حسب الموقع) "إنّ أبناء جلمة عرفوا منذ فترة باحتلالهم للمنطقة"!!!

أعرف أن "نصّابة العاصمة" ليسوا أبرياء ولا هم ملائكة.. ولكن أعرف أيضا أنهم ليسوا شياطين. وبهذه الصورة التي يقدّمها مثل هذا الاعلام!!!

ثمّ إن إثارة النعرات القبلية والعشائرية في الجنوب التونسي لا تدل الاّ عن وضاعة من مازال يراهن على استغباء هذا الشعب، وهي ذاتها الورقة التي تُسحب اليوم في العاصمة أمام أبناء الشعب التونسي باسم الجهويات... ولكن الأدهى والأمر أنّ أبناء سبيبة وجلمة وبوزيد والقصرين وجندوبة يُضْرَبُونَ بأيادي أبناء الأحزمة القصديرية للعاصمة وأبناء المناطق الأكثر تهميشا وتفقيرًا بعد أن رتّب المتمعشون من النظام السابق أوراق اللعبة!!!