بحث هذه المدونة الإلكترونية

2009/08/10

في انتظار أولى حلقاتها





هل تتخلص الدراما التونسية من جلباب الجهويات وتطال المسكوت عنه؟

أيام معدودة تفصلنا عن شهر رمضان لهذه السنة، الشهر الذي تقترن معه الانتاجات الدرامية على قنواتنا التلفزية العمومية منها والخاصة، وحتى لا نحكم منذ البداية على استمرار السياق العام للاعمال الدرامية التونسية التي لم تخرج منذ أولى أعمالها عن جلباب الجهويات وعقد اللهجات المحلية ولم تتطرق بعد بشكل مباشر للقضايا الحارقة كالبطالة والعولمة وهشاشة العمل والحركة الوطنية التونسية والمسائل القومية التي باتت حكرا على السوريين والمصريين، حتى لا نتجنى على انتاجات رمضان 2009 نتمنى ان تكسر هذه الاعمال النسق الروتيني لمضامينها المتشابهة وتطال المسكوت عنه وتحقق حدا أدنى من الجمالية... وفي انتظار أولى حلقات هذه الاعمال نقدم للقارئ أهم المسلسلات والاعمال الدرامية التي ستنطلق بعد اسبوع تقريبا حيث سيتابع على قناة تونس7 الجزء الثاني من مسلسل "مكتوب" لسامي الفهري من إنتاج شركة "كاكتيس" الذي سيسجّل مشاركة هند صبري، والفنانة اللبنانية باسكال مشعلاني والمسرحي محمد ادريس في أول تجربة تلفزية والممثلة دليلة المفتاحي والمنشطة الإذاعية والتلفزية بية الزردي.

كما سيتابع المشاهد على نفس القناة الجزء السادس والاخير ربما من سيتكوم "شوفلي حل" في 15 حلقة خلال النصف الأول من شهر رمضان، وسيشهد هذا الجزء مشاركة هشام رستم وجعفر القاسمي.

أما قناة21 الفضائية فستقدم عملين دراميين تونسيين هما "عاشق السراب" في الجزء الاول من رمضان وهو من تأليف علي اللواتي واخراج الحبيب المسلماني وتمثيل يونس الفارحي وليلى الشابي وعلي الخميري و"أقفاص بلا طيور" الذي سيعرض في النصف الثاني من شهر رمضان وهو من تأليف جمال شمس الدين وإخراج عز الدين الحرباوي وإنتاج سلمى بكار ويتقمص دور البطولة أحمد الحفيان اضافة الى مجموعة من الفنانين على غرار رؤوف بن عمر وجيهة الجندوبي وهشام رستم.

أما قناة حنبعل فستعرض مسلسل"نجوم الليل" للمخرج التونسي المقيم بفرنسا مديح بلعيد وسيقوم بأدوار البطولة كل من محمد كوكة وهشام رستم وسامية رحيم، كما ستقدّم سيتكوم "برا هكاكة" للمخرج برهان بن مسعود.

أما قناة نسمةTV فقد تستأثر بأكبر نسبة من المشاهدين بعد ان تحصلت على حقوق البث الحصري لمسلسل "هدوء نسبي" للمخرج التونسي شوقي الماجري.